الأحد، 2 نوفمبر 2014


لائحة التقويم في النظام الفصلي
يتكون التعليم الثانوي الجديد من ثلاثة أعوام دراسية وكل عام يتكون من فصلين دراسيين وكل فصل يسمى مستوى .
ويتكون المستوى من ثمانية عشر أسبوعا .و كل مستوى مستقل عن المستويات الأخرى .
يدرس الطالب في كل مستوى عددا من المقررات الدراسية .
يخصص لكل مادة دراسية مائة درجه توزع كالتالي :(50) درجة لأعمال المستوى و(50) درجة لاختبار نهاية المستوى .أما الطالب المنتسب فتخصص له (100) درجة لاختبار نهاية المستوى لكل مادة .
النهاية الصغرى لجميع المواد الدراسية (50) درجة سواء للطالب المنتظم أو المنتسب.
يعد الطالب ناجحا في المادة الدراسية إذا حصل على درجة النهاية الصغرى للمادة شريطة حصوله على نسبة 20%على الأقل من درجة الاختبار النهائي للمادة .
يعد الطالب ناجحا في المستوى الدراسي إذا حصل على درجة النهاية الصغرى في جميع المواد الدراسية شريطة حصوله على نسبة 20%من درجة الاختبار النهائي لكل مادة دراسية .
يختبر الطالب ثلاث اختبارات متسلسلة وهي كالتالي :
- يختبر الطالب ثلاث اختبارات متسلسلة وهي كالتالي :
اختبار الدور الأول : ويؤدى في نهاية كل مستوى دراسي .
اختبار الدور الثاني :وهو للمستويات الأول والثالث والخامس وتؤدى خلال الأسبوعين الأولين من المستويات التي تلي كلا منهما الثاني والرابع والسادس
أما الدور الثاني لهذه المستويات فتؤدى بعد أسبوع من اختبارات الدور الأول لكل منه وخلال مدة لا تتجاوز أسبوعين .
ويؤدي الطالب اختبار الدور الثاني في إحدى الحالات التالية :
إذا لم يحصل في اختبار الدور الأول على درجة النهاية الصغرى للمادة الدراسية.
إذا لم يحصل في اختبار الدور الأول على 20%من درجة الاختبار النهائي .
إذا تغيب عن اختبار الدور الأول.
يؤدي الطالب اختبار المواد المحمولة خلال الأسبوعين الأولين من بداية العام الدراسي الجديد :
إذا لم يحصل في اختبار الدور الثاني على درجة النهاية الصغرى للمادة الدراسية .
إذا لم يحصل في اختبار الدور الثاني على 20%على الأقل من درجة الاختبار النهائي .
إذا تغيب عن اختبار الدور الثاني .
- المواد المحمولة من المستويين الدراسيين الأول والثاني أو الثالث والرابع أو الخامس والسادس والمترابطة مع بعضها (رياضيات 1، رياضيات 2، إنجليزي 1، وانجليزي 2) يتم تقديم اختبارهما ضمن جدول اختبارات المواد المحمولة في وقت واحد وفترة واحدة مع استقلالية كل مادة في أسئلة الاختبار والدرجات وعند الرصد وفي أحكام النجاح والتعثر
- ينتقل الطالب بعد دراسته للمواد الدراسية المخصصة له في المستوى الدراسي السابق .ويعامل الطالب المنقطع عن مستوى دراسي واحد كطالب منتسب ويحق له إكمال دراسته وفق ضوابط القبول والانتساب .
- يتم تحديد المسار (التخصص) بعد دراسة المستويين الأول والثاني (مواد الإعداد العام ) وفق استعدادات الطالب وميوله الأكاديمية وبناء على توجيه الإرشاد الطلابي والأكاديمي وبالتنسيق مع ولي أمره.
- درجة النجاح تلغي درجة التعثر.
يحتسب المعدل العام التراكمي لجميع المستويات في المرحلة الثانوية على النحو التالي :
تحتسب نسبة 25%من معدل المستويين الأول والثاني .
تحتسب نسبة 35%من معدل المستويين الثالث والرابع.
تحتسب نسبة 40%من معدل المستويين الخامس والسادس.
يمنح الطالب (100) درجة السلوك عن كل مستوى دراسي .و(5) درجات للمواظبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق