الأحد، 2 نوفمبر 2014

لائحة التقويم في النظام الفصلي للتعليم الثانوي:

يعرف التقويم بأنه" معرفة القيمة أي تحديد قيمة  الشيء  أو المعنى أو العمل أو أي وجه من أوجه النشاط وذلك بالنسبة لهدف معين معلوم ومحدد من قبل
ويعد التقويم عملية تحديد مدى ما تحقق من الأهداف المخطط لها ، أو تحديد المستوى الذي وصل إليه المتعلم وما لديه من نتاجات وخبرات تعليمية مكتسبة ، والتغيير الحادث في سلوكه وتحديد درجة ومقدار هذا التغيير . وبالتالي هو عنصر أساس في المنهج ، وجزء لا يتجزأ من عملية التعلم ، ويتخلل جميع مراحل عملية التعليم 
أنواع التقويم
التقويم التمهيدي ( القبلي )
التقويم التكويني ( البنائي )
التقويم البعدي ( الختامي ، التجميعي )
ويقصد به التعرف على مدى ما يمتلكه المتعلم من مفاهيم ومعلومات ومهارات يحتاجها قبل البدء بالتعلم الجديد
ويقصد به التعرف على مدى مناسبة أساليب واستراتيجيات التدريس لمستويا ت المتعلمين وهل تحقق لهم تقدم مستمر نحو الأهداف المرسومة
ويقصد به التعرف على مدى تحقق الأهداف التي خطط لها المعلم قبل البدء في عملية التدريس
تهدف عملية التقويم إلى تحسين عملية التعلم ، فالتقويم الفاعل داخل الصف يدعم الفعالية التعليمية ، إضافة إلى توجيه وإرشاد المتعلم والكشف عن حاجاته ومشكلاته وقدراته وميوله , كما تساعد المعلم في مراجعة أساليب التدريس التي يستخدمها وتحسين أدائه ووضع الأساس السليم للتعامل مع المتعلمين
التقويم في النظام الثانوي :
لم تعد عملية التقويم غاية في ذاتها ، لتحديد نجاح المتعلم ، وانتقاله للصفوف العليا أو المراحل التعليمية التالية ، أو رسوبهم ، وإنما أصبحت جزءا من عملية التعليم ، توجهها وتعززها ، وتصحح مسارها ، وهذا يتطلب التحول من أساليب نظم الاختبارات التقليدية السائدة ، والدرجات والتقديرات الرقمية التي تقتصر على الموازنة بين أداء المتعلم وأداء أقرانه ، إلى أساليب ونظم تنمي الشخصية المتكاملة والمتوازنة للمتعلم ، وما يمتلكه من مهارات وظيفية ، وفهم عميق لمضمون المادة الدراسية التي يكتسبها خلال التعلم الذاتي ، وحب الاستطلاع ، مما يمكنه من التعامل مع بيئته وإثرائها ويدفع به إلى العمل المبدع ، وغيرها من المهارات ، وهذا يستدعي إسهام المشاركين كافة في العمل التربوي وتعاونهم وزيادة الترابط بين النظام التعليمي والمجتمع ، فالتقويم هو المدخل الحقيقي لإصلاح العملية التعليمية ، لأننا نحكم من خلاله على ملائمة المنهج ، وعلى فاعلية استراتيجيات التدريس المستخدمة والإدارة المدرسية والأنشطة التربوية ، وعلى قدرة المعلم ، وعلى مستوى أداء الطالب وغيرها . وعلى المهتم بعملية التقويم استخدام أساليب متعددة تساعد على تثبيت النتائج ومن أهمها: الملاحظة, والمقابلة والاستبيان , والرسوم البيانية , وقوائم التدقيق , وغيرها.
أنواع المهام الأدائية









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق