الأحد، 2 نوفمبر 2014

اليوم
التاريخ
الصف الدراسي
الحصة
المادة الدراسية
الموضوع
التمهيد للدرس الزمن  4 د  ( مهارة اجتماعية)
عرض فلم وثائقي عن اليوم الوطني واصدار المرسوم الملكي .




المستوى الأول

الدراسات الاجتماعية
اليوم الوطني والرموز الوطنية


أهداف التعلم

إجراءات التدريس

المواد التعليمية

تقويم التعلم
الاستراتيجية والمهارة المستخدمة

الزمن

1-ان تحدد الطالبة المقصود باليوم الوطني.




2-تاريخ زمن اعلان المرسوم الوطني.









3-تبين اهمية اليوم الوطني.










4- ان تتعرف الطالبة على الرموز الوطنية (العلم – الشعار – النشيد الوطني)





5-تناقش الطالبة بعض المظاهر السيئة التي تحدث اثناء الاحتفال باليوم الوطني.






6-تقدر الطالبة الجهود المبذولة من قبل الدولة لخدمة المواطن.



*من خلال طرح عدد من الأسئلة عن اليوم الوطني وتشغيل مجموعات تعاونية.

*من خلال قرآه نص المرسوم الوطني من كتاب الطالب.




*مقال قصير يدون من قبل مجموعات تعاونية عنه اهمية اليوم الوطني مع مقارنة بين واقع المملكة والدول الاخرى مع عرض صور لوضع الدول الاخرى.


*عينات من الرموز الوطنية والقاء الطالبات للنشيد الوطني.


*عرض صور لبعض المخالفات التي تحدث في اليوم الوطني.


*عرض فلم وثائقي عن الجهود التي تبذلها المملكة لخدمة مواطنيها.
*الحاسب الألي
*الكتاب المدرسي
*الأشكال المتضمنة في كتاب الطالب
*مصادر وطنية


*علم المملكة
*صورة لقرار الملك عبد العزيز.








*حاسب الي.
*صور عن واقع الدول الأخرى.








*علم المملكة
*شعار علم المملكة







*الحاسب الألي
*صور.






*الحاسب الالي
*صور عن حاضر المملكة وماضيها.

*ما المقصود باليوم الوطني؟





*أرخي زمن إعلان المرسوم الوطني؟*ما اهمية اليوم الوطني.؟









*ما اهمية اليوم الوطني؟
*عللي اهمية اليوم الوطني؟









*ما الذي يميز علم المملكة عن الأعلام الاخرى.
*ما هو العلم الذي لا ينكس ابدا.







اذكري بعض المظاهر السيئة التي تحدث خلال الاحتفال باليوم الوطني.
*اوجدي حل لمشكلة المظاهر السيئة التي تحدث خلال الاحتفال باليوم الوطني.




*اكتبي بطاقة شكر تسطرين فيها مشاعر شكرك لوطنك على الجهود المبذولة .
الاستقصاء
*ادارة الذات واتخاذ القرار.


 
    " مهارة
   الاستقصاء"
*الرؤوس المرقمة
"مهارة نفسية
 واجتماعية"
*الثقة بالنفس.
*مرونة عقلية *العمل ضمن الفريق


"مهارة نفسية و عقلية "
*تفكير ناقد وتفكير منطقي.
* الخريطة العقلية.



*مهارة الاستقصاء ومهارة حياتية.
*جمع المعلومات وتقديرها وتنظيمها
*تقدير الذات وتحمل المسؤولية.
 

"مهارة نفسية"
*الوعي بالذات
"مهارة اجتماعية"
*العمل الجماعي
*حل المشكلات.

  
*مهارة عقلية جمع المعلومات وتنظيمها.
*مهارة اجتماعية تحمل المسئولية.  




اليوم
التاريخ
الصف الدراسي
الحصة
المادة الدراسية
الموضوع
التمهيد للدرس الزمن  4 د  ( مهارة عقلية)
مشهد تمثيلي يميز البيع والشراء بين الحاضر والماضي +عرض صور للعملات





المستوى الأول

الدراسات الاجتماعية
عملة المملكة العربية السعودية

أهداف التعلم

إجراءات التدريس

المواد التعليمية

تقويم التعلم
الاستراتيجية والمهارة المستخدمة

الزمن

1-ان تعرف الطالبة معنى العملة



2-تبرز اهمية العملة في اقتصاد الدولة.



3-ان تستعرض فن تاريخ العملة السعودية وتطورها.


4-تتتبع تاريخ العملات الورقية.



5-تتعرف الطالبة على معنى تزييف العملة.


6-توضح الوسائل التقنية التي استخدمتها الدولة لمواجهة تزييف العملة.
7-تسمي الجهة المسئولة عن اصدار العملات.
*عرض عينات من العملات وتشكيل مجموعات تعاونية

*عرض صور عن التنمية في المملكة العربية السعودية.
*رض فلم وثائقي عن تاريخ العملات من بداية الحكم السعودي حتى وقتنا الحالي.
*مقال قصير يوضح انتقال العملة السعودية من المعدنية الى الورقية.
*مقارنة بين عينات مزيفه ورسمية لعملات الدولة.

تفعيل نشاط 5-6 صفحه 131

شبكة الانترنت والرجوع الى موقع شبكة مؤسسة النقد العربي ومناقشة العملات داخل هذا الموقع +انشاء ورقة عمل عن تطوير العملة السعودية +جمع صور ووثائق عن عملات سعودية قديمة.
*عملات مختلفة لعدد من الدول.


*شبكة الانترنت للخول علو موقع مؤسسة النقد العربي.




*شبكة الكترونية.
*صور



*عينات لعملة نقدية وورقية.


*عينات للعملات



الكتاب وعينات من العملات



شبكة الانترنت
*ما المقصود بالعملة؟




*عللي اهمية العملة في اقتصاد الدولة وتنميتها؟





*تتبعي تاريخ العملة السعودية وتطورها؟




*تتبعي تاريخ العملة الورقية؟



*قارني بين العملات الرسمية والمزيفة؟



وضحي الوسائل التي اتخذتها المملكة لمواجهة تزوير العملات؟

سمي الجهة المسئولة عن اصدار العملات؟

"مهارة التعليم التعاوني"
اصل الكلمة

*التفكير المنطقي




*مهارة الاستقصاء- جمع المعلومات وتنظيمها.

*تنظيم المعلومات


"الاستنتاج – التفكير الناقد"


التعليم الابداعي التعليم بالاكتشاف.



المشروعات

اليوم
التاريخ
الصف الدراسي
الحصة
المادة الدراسية
الموضوع
التمهيد للدرس الزمن  4 د  ( مهارة عقلية و اجتماعية)
 من خلال مشهد تمثيلي تقوم به احد الطالبات في دور طالبه مبتعثه قادمة الى ارض الوطن يوضح الفرق بين عادات المملكة والدول الاخرى



المستوى الأول

الدراسات الاجتماعية
خصائص المملكة العربية السعودية وسماتها


أهداف التعلم

إجراءات التدريس

المواد التعليمية

تقويم التعلم
الاستراتيجية والمهارة المستخدمة

الزمن
1-تعدد الطالبة خصائص المملكة وسماتها.

*بناء خريطه مفهوميه توضح خصائص المملكة وذكر آيات من القرآن الكريم.
*اعداد تقرير قصير عن مميزات انظمة الدولة السعودية
*توضح الفرق بين صورتين متشابه مختلفة في الخصائص.
 التقرير المدون
 كتاب الطالبة
 السبورة

عددي خصائص المملكة وصفاتها؟
 خريطة مفاهيم
4 د
2-تمثل لمظاهر المملكة لشريعة الاسلام.
من خلال حل النشاط الصفي5-6 صفحه 134
ضرب امثلة في تطبيق الاحكام الشرعية.
كتاب النشاط
شبكة الانترنت
صور لجهود المملكة في بناء المساجد.
اعطي مثال لتطبيق المملكة لأحكام الشريعة الاسلامية؟
مهارة عقلية- جمع المعلومات
التدريس التبادلي وتعلم تعاوني
3-توضح الطالبة جهود هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
اعداد بحث عن جهود هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
فلم وثائقي
الحاسب الالي
وضحي جهود هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
المشروعات
مهاره اجتماعيه
الإيجابية
تحمل المسئولية
4-ان تبين جهود المملكة في محاربة البدع والخرافات.
الاستعانة ببعض الاخبار الموجودة في الصحف التي توضح مكافحة الدولة للبدع والخرافات.
الصحف والمجلات
بيني جهود المملكة في مكافحة البدع و الخرافات؟
مهارة عقلية حل المشكلات.




5- توضح المقصود بالتقويم.
مناقشة مع الطالبات حول التقويم الهجري مع الاستعانة بعينة من التقويم الهجري.
عينة من التقويم الهجري
ما المقصود بالتقويم الهجري؟
مهارة اتخاذ القرار
6- تستنتج اهمية التواصل بين الحاكم والمحكوم.
عرض فلم وثائقي يوضح صورة للتواصل بين الحاكم والمحكوم مثل احدى كلمات الملك عبد الله للشعب.
شبكة الانترنت
الحاسب الالي
استنتجي اهمية التواصل بين الحاكم والمحكوم؟
مهارة اجتماعية وتعلم ذاتي
التفكير المنطقي
  
7- تعلل اختلاف اشكال وتصاميم الزي الوطني من منطقة لأخرى.
*عرض صور للزي السعودي في كل منطقة من مناطق المملكة.
*اعداد تقرير عن الزي الرسمي للملكة في كل منطقة.
صور متضمنه
شبكة الانترنت
الكتاب المدرسي
عللي اختلاف اشكال وتصاميم الزي السعودي الوطني من منطقة لأخرى في المملكة؟
مهارة عقلية
التفكير الناقد

8- تعتز بوطنها المملكة العربية السعودية.
*توضح ابرز مميزات الدولة السعودية مستعينة بالكتاب المدرسي وشبكة المعلومات.
شبكة الانترنت
الكتاب المدرسي
صممي بطاقة وطنية توضحين فيها مدى اعتزازك بوطنك؟
مهارة عقلية نفسية
الثقة بالنفس





أهداف التعلم

إجراءات التدريس

المواد التعليمية

تقويم التعلم
الاستراتيجية والمهارة المستخدمة

الزمن
1- ان تتعرف الطالبة على المقصود بالتنمية في المملكة العربية السعودية
*من خلال العرض الوثائقي وصور الربط بالواقع والمناقشة مع الطالبات مع الاستعانة بالكتاب المدرسي           
*صور لواقع التنمية في المملكة
*الكتاب المدرسي
*الحاسب الالي
عرفي التنمية؟
مهارة عقلية
الاستكشاف
تفكير ناقد

2- توضح الطالبة اهمية التنمية في العصر الحديث.
*اعداد جدول تميز فيه الطالبة بين البلاد المتحضرة والبلاد النامية في متناولة  كافة المجالات
ورقة عمل
وضحي اهمية التنمية في العصر الحديث؟
حل المشكلات

3- تعدد انواع التنمية.
*من خلال خريطة المفاهيم.
السبورة
الكتاب المدرسي
عددي انواع التنمية؟
خريطة المفاهيم

4- تذكر الاهداف المشتركة بين خطط التنمية في المملكة.
*من خلال اعداد بحث في الشبكة العنكبوتية عن اهم الاهداف المشتركة بين خطط التنمية في المملكة.
 الانترنت
الحاسب الالي
اذكري الاهداف المشتركة بين خطط التنمية في المملكة؟
استراتيجية التعلم الذاتي


اليوم
التاريخ
الصف الدراسي
الحصة
المادة الدراسية
الموضوع
التمهيد للدرس   الزمن  4 د    ( مهارة اجتماعيه)
عرض فلم وثائقي يوضع اوجه التنمية المختلفة في المملكة




مستوى اول

الدراسات الاجتماعية
التنمية في المملكة العربية السعودية


اليوم
التاريخ
الصف الدراسي
الحصة
المادة الدراسية
الموضوع
التمهيد للدرس   الزمن  4 د    ( مهارة اجتماعية)
من خلال عرض فلم وثائقي عن مكافحة الارهاب وحوار الاديان



مستوى اول

الدراسات الاجتماعية
الدور الريادي للملة العربية السعودية



أهداف التعلم

إجراءات التدريس

المواد التعليمية

تقويم التعلم
الاستراتيجية والمهارة المستخدمة

الزمن
1-ان تتعرف الطالبة على الدور الريادي للملكة.
*عرض توضيحي لدور المملكة الريادي في مكافحة الارهاب وحوار الاديان من خلال ورقة عمل تحتوي على اسئلة تفكيريه ومقارنة بين المملكة والدول الاخرى.
*عرض فلم
*الحاسب الالي
*ورقة عمل
وضحي الأمور التي من خلالها اكتسبت المملكة دورا رياديا بين الدول الاخرى؟
التعليم التعاوني
حل المشكلات
الاستنتاج

2- تبرز دور المملكة في تأسيس المنظمات والهيئات الاقليمية والدولية.
*اعداد خريطة مفاهيم للمنظمات والهيئات الدولية والاقليمية التي تنشأها الدولة لمكافحة الارهاب.
*تقوم طالبه بألقاء كلمة الملك فيصل في مؤتمر سان فرانسسكو.
*ورقة عمل

ما الدور التي تقوم به المملكة في تأسيس المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية؟
تعلم ذاتي
مهارة عقلية 
مهارات حركية

3- تتعرف على مصطلح الارهاب.
*عرض مقطع فيديو عن استباحة الدماء
*حل نشاط في كتاب الطالب صفحة 141
الحاسب الألي
مقطع فيديو
كتاب النشاط
ما المقصود بالإرهاب؟
تعلم ذاتي
تفكير ناقد
استنتاج

4-توضح جهود المملكة في مكافحة الارهاب.
*عرض تسجيل صوتي لخطبة الجمعة تحذر من خطر الارهاب.
*عرض توضيحي للمؤتمرات التي تم عقدها في المملكة لمكافحة الارهاب.
تسجيل صوتي
ورقة عمل
وضحي جهود المملكة في مكافحة الارهاب؟
تعلم تعاوني
مهارة اجتماعية ايجابية

5-تعلل سبب دعوة المملكة للحوار بين اتباع الاديان.
استخدام شبكة الانترنت لكتابة تقرير او بحث عن مركز الملك عبدالله للحوار بالنمسا.
*صور
*الحاسب الالي
*الكتاب المدرسي
*شبكة الانترنت
عللي سبب دعوة المملكة لحوار اتباع الاديان؟
التفكير الناقد

6- تبين مكانة المملكة الدينية والاقتصادية.
*عرض فلم عن الحج والعمرة والاماكن المقدسة.
الحاسب الالي
صور الكتاب
بيني مكانة المملكة الدينية والاقتصادية؟
تعلم تعاوني العمل ضمن فريق الاستراتيجية حوض السمك





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق